TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فوز 58 مشروعاً بمنحة عاجلة من برنامج "طبق فكرتك" الحكومي لمواجهة كورونا بمصر

فوز 58 مشروعاً بمنحة عاجلة من برنامج "طبق فكرتك" الحكومي لمواجهة كورونا بمصر
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، المشروعات الفائزة في المنحة الاستثنائية العاجلة من برنامج "طبق فكرتك" للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد

وأضاف الدكتور محمود صقر، اليوم الأحد، أن المشروعات المقبولة من إجمالي المقترحات المطابقة لشروط الإعلان عددها (58 مقترحاً) وجارٍ تقييم 59 مقترحاً، وسيتم إعلان الفائزين تباعاً.

وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلى أن إجراءات التعاقد مع المشروعات الفائزة ستبدأ غدا، وفقاً وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن مجلس أكاديمية البحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان قد اعتمد في جلسته (176) منحة استثنائية عاجلة بقيمة 30 مليون جنيه؛ لدعم مقترحات بحثية مبتكره تقدم حلول علمية وتكنولوجية قابلة للتطبيق للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد.

وذكر أن المجالات المقترحات المقدمة شملت تطوير أجهزة ومعدات طبية وأقنعة وملابس واقية، وتطوير طرق تشخيص سريعة ومبتكرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على المحمول؛ لتتبع المصابين وتحديد بؤر الإصابة ومواد مطهرة ومعقمة آمنة أو طبيعية ولا تعتمد على الكحول ودراسات إكلينكية وقبل إكلينكية ووبائية ووراثية ووراثة بشرية وبحوث وتطوير بهدف تطوير لقاح وبعض الموضوعات الأخرى المتفرقة

من جانبه، أشار مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية، الدكتور عمرو فاروق، إلى أن عدد المقترحات المقدمة المطابقة لشروط الإعلان بلغ 320 مقترحا، وتم الانتهاء من التقييم العلمي (الفني) والاقتصادي والقابلية للتقييم بواسطة أساتذة وخبراء صناعة وممثلي الوزارات الصحة والإنتاج الحربي والتجارة والصناعة لعدد 261 مقترحاً.

وأضاف نسبة المقترحات المقبولة من إجمالي المقترحات المطابقة لشروط الإعلان بلغت 22 بالمائة (58 مقترحا) وجارى تقييم 59 مقترحا وسيتم إعلان الفائزين تباعا.

وفي سياق متصل لفتت هالة الأحمدى رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنمية الابتكار بالأكاديمية والمشرف على البرنامج إلى أنه قد تم فتح باب التقدم لتلقى المقترحات الابتكارية من يوم 22 مارس الماضي وحتى 2 أبريل الحالي، وتقدم إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عدد 560 مقترحا ابتكاريا من جامعات ومراكز بحثية وشركات خاصة وأفراد

وتابعت أن الجامعات المصرية قدمت 52.5 بالمائة من المقترحات والمراكز البحثية 20 بالمائة والجهات الخاصة والأفراد نحو 28.2 بالمائة من إجمالي المتقدمين.

وأشار إلى أن الجامعات احتلت المركز الأول في المقترحات المقبولة والفائزة بالدعم، حيث تم قبول 35 مقترحا بنسبة 60 بالمائة من المقترحات المقبولة، بينما الجهات الخاصة والأخرى فازت بالمركز الثاني بعدد 12 مقترحاً ابتكارياً، بينما المراكز البحثية احتلت المركز الثالث بعدد 11 مقترحا مقبولا.

ترشيحات:

مسؤول بالمركزي المصري: الاتفاق مع "النقد الدولي" لم يتم تحديد قيمته

وكالة: النيل للطيران تطالب الحكومة المصرية بشراء حصص في الشركات الخاصة

حصيلة شهادات الـ15% تقترب من 100 مليار جنيه في بنكي مصر والأهلي

تحليل.. نصف الأمريكيين لن يحصلوا على أجر بحلول مايوتقارير عالمية

أسعار الذهب في مصر ترتفع 20 جنيهاً خلال أسبوعاقتصاد كلي